الاثنين، 11 فبراير 2013

مركز مصادر التعلم


التعريف
 مرفق دراسي يوفر بيئة تعليمية غنية ويحتوي أنواعا متعددة من مصادر المعلومات ذات الارتباط الوثيق بالمنهج يتعامل معها المتعلم بشكل مباشر لاكتساب المهارات وتنميتها وبناء الخبرات وإثراء المعارف باستخدام أساليب التعلم الحديثة ويقوم بإدارة هذا المرفق شخص مؤهل
العوامل المؤثرة في تطور مراكز مصادر التعلم
 نظريات التعلُّم الحديثة
 المتعلم هو محور العملية التعليمية
 التعلم الذاتي
التعلُّمn التعاوني
التعليم المبرمجn
 التربية عملية مستمرة
 التعلم من أجل الإتقان
 ظهور مصادر معلومات جديدة، والاهتمام أشكال الاتصال الأخرى
 الحاسب في التعليم
 دمج التقنية في التعليم
عناصر مفهوم مركز مصادر التعلم
 التنوع في المواد والمصادر التعليمية المطبوعة وغير المطبوعة.
 التنظيم والترتيب.
 يهدف المركز إلى خدمة الطلاب والمعلمين.
 يشرف على المركز موظفين مؤهلين ومتخصصين.
 يلائم أساليب التعلم المختلفة.
 يشتمل على أنواع مختلفة من الأجهزة التعليمية.n

الهدف العام لمراكز مصادر التعلم
توفير بيئة تعليمية تعلّمية مناسبة تتيح للمتعلم الاستفادة من أنواع متعددة ومختلفة من مصادر التعلم، وتهيئ له فرص التعلم الذاتي، وتعزز لديه مهارات البحث والاستكشاف، وتمكن المعلم من إتباع أساليب حديثة في تصميم مادة الدرس، وتطويرها، وتنفيذها، وتقويمها.
أهداف مراكز مصادر التعلم
1. دعم المنهج الدراسي عن طريق توفير مصادر التعلم ذات الارتباط بالمنهج، وذلك لبعث الفاعلية والنشاط والحيوية فيه.
2. تنمية مهارات البحث والاستكشاف والتفكير وحل المشكلات لدى المتعلم.
3. تزويد المتعلم بمهارات وأدوات تجعله قادرا على التكيف والاستفادة من التطورات المتسارعة في نظم المعلومات.
4. مساعدة المعلم في تنويع أساليب تدريسه.
5. مساعدة المعلمين في تبادل الخبرات والتعاون في تطوير المواد التعليمية.
6. تقديم اختيارات تعليمية متنوعة لا توفرها أماكن الدراسة العادية.
7. إتاحة الفرصة للتعلم الذاتي
8. تلبية احتياجات الفروق الفردية.
9. إكساب الطلاب اهتمامات جديدة، والكشف عن الميول الحقيقة والاستعدادات الكامنة، والقدرات الفعالة لدى الطلاب.
10- تنمية قدرات الطلاب في الحصول على المعلومات من مصادر مختلفة.
أهداف مراكز مصادر التعلُّم في العصر المعلوماتي

1. إتاحة الوصول الفكري للمعلومات من خلال أنشطة التعلم المدمجة في المنهج والتي تساعد جميع الطلاب على اكتساب ثقافة المعلومات وتطوير استراتيجيات معرفية فعالة لاختيار واسترجاع وتحليل وتقويم وتكوين وابتكار وتوصيل المعلومات بجميع أشكالها ولجميع محتويات المنهج.
2. إتاحة الوصول المادي للمعلومات توفير خبرات تعليمية تشجع المتعلمين وغيرهم على أن يصبحوا مستخدمين ومبدعين مهرة للمعلومات وذلك من خلال تحقيق تعليم يرتبط بمدى واسع من تقنيات الاتصال والإعلام.
3. القيادة والتعاون والمساعدة للمعلمين في تطبيق مبادئ تصميم التعليم في استخدام تقنية التعليم والمعلومات.
4. توفير مصادر وأنشطة تسهم في التعلم مدى الحياة وتناسب مدى واسعا من أنماط التعليم والتعلم وأساليبهما وممارساتهما واهتماماتهما.
5. توفير مصادر وأنشطة للتعلم تمثل تنوعا من الخبرات والآراء والأبعاد المجتمعية والثقافية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق